اعتقال صحفي عراقي بارز في ستوكهولم بتهمة “التجسس لصالح إيران”

ألقت الشرطة السويدية القبض على صحفي عراقي بارز للاشتباه في عمله كجاسوس إيراني، وهو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الشرطة ضد المؤامرات الإيرانية المزعومة في أوروبا الغربية.

رغدان الخزعلي، صحفي مقيم في ستوكهولم، يُشتبه في قيامه بالتجسس على أعضاء جماعة معارضة من الأحواز استهدفت بشكل متكرر من قبل قتلة إيرانيين في أوروبا.

قُتل أحد زعماء الجماعة، أحمد مولا نيسي، بالرصاص في هولندا عام 2017. وقالت الحكومة الهولندية في وقت سابق من هذا العام إن إيران قد استأجرت رجال عصابات محليين لتنفيذ الاغتيال.

في أكتوبر الماضي، ألقت الشرطة السويدية القبض على رجل نرويجي من أصل إيراني زعم أنه متورط في مؤامرة لقتل زعيم آخر لجماعة ASMLA في كوبنهاجن.

وقضت محكمة سويدية بضرورة احتجاز الخزعلي رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة للاشتباه في قيامه "بنشاطات مخابرات غير قانونية خطيرة ضد أفراد".

وقال حنا ليندبلوم محامي الخزعلي "كل ما يمكنني قوله هو أن هذا ينفي ما يقوله المدعي العام". "لا أستطيع أن أقول أي شيء آخر لأنني تحت أمر هفوة".

كان الخزعلي مراسلاً في ستوكهولم لصحيفة Euro-Times، وهي صحيفة فازت بقراء في جميع أنحاء أوروبا منذ إطلاقها في السويد في عام 2016.

ومع ذلك، يُزعم أنه قام بزيارات متكررة لمحطة تلفزيونية في هولندا يُزعم أنه له روابط بـ ASMLA.

لكن أعضاء المجموعة شعروا بالقلق من رؤية صورة له في جنوب العراق أثناء لقائه مع قيس خزعلي، زعيم عصائب أهل الحق، وهي ميليشيا عراقية لها علاقات وثيقة مع إيران.

ولدى سؤاله: "كيف يمكنك السفر إلى هناك، عندما تكون ضد إيران؟" وقال مصدر "لم يكن لديه إجابة مقنعة للغاية."

ويعتقد أن الخزعلي هو عضو في نفس القبيلة كزعيم للميليشيا، والذي كان يمكن أن يضمن سلامته في المنطقة.