تحالف سودان العدالة “تسع” تلتقي مفوض السلم والأمن بالاتحاد الافريقي

التقي الأستاذ بحر إدريس ابوقردة رئيس المجلس القيادي لتحالف سودان العدالة تسع رئيس تحالف القوي السياسية السودانية ورئيس حزب التحرير والعدالة بمفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي السيد / أيدوي بانكولي والذي يزور البلاد مبعوثًا للاتحاد الافريقي بطلب من الأخير للتعرف علي وجهات نظر الأطراف المختلفة في الازمة السودانية.

وأكد أبوقردة من حيث المبدأ على دعم مبادرة رئيس يونيتامس فولكر بيريتس للحوار من أجل الخروج من الأزمة السياسية.

من جانبه أطلع رئيس المجلس القيادي لتسع خلال اللقاء مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي أهمية دعم مطلوبات الإنتقال الديمقراطي في السودان وتأتي في مقدمتها إرساء قواعد سليمة لمنصة توافق وطني حول قضايا الإنتقال.

 

وقال أبوقردة أن التحالف سوف يعمل مع جميع مكوناته لطرح رؤية متكاملة ترسي لتوافق وطني يجنب البلاد الإنزلاق نحو الفوضي مضيفا أن التحالف يأمل علي تعاون الفاعلين السياسيين للوصول لوفاق وطني يمهد الطريق لتحول ديمقراطي سلس يفضي لتداول سلمي من خلال إنتخابات حرة ونزيهة.

كما طالب ابوقردة من الإتحاد الأفريقي ضرورة الإنخراط كمسهل محايد يقف علي مسافة واحدة من كل الأطراف نظرا لإلمامه بتعقيدات أوضاع السودان ومعرفته كافة الأطراف السياسية السودانية ما يجعل من الإتحاد الأفريقي مقبولا لدي كافة الفاعلين السياسيين وضامن لمشاركة جميع الأطراف دون إقصاء كما عليه.

حث المجلس السيادي كخطوة ضرورية لإجراء حوار وطني حقيقي علي إطلاق سراح المعتقلين السياسيين للتأكيد علي بناء الثقة ودفع كافة الأطراف للانخراط في الحوار الوطني.

ونظرا إلي التطوّرات الأخيرة في السودان وإنسدادا للأفق فإنّ الفترة الإنتقالية باتت على المحكّ وما تحتاج إليه القوي السياسية من الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي هو تقديم الدعم الكامل للحوار والإسراع بعقد مؤتمر مائدة مستديرة للتوصل لأرضية وقواسم مشتركة تجتمع عليها جميع الأطراف والفاعلين.