أعضاء في أوبك+ يعدلون سياسات إنتاج النفط حتى مارس 2024.. التخفيضات تصل إلى 2.19 مليون برميل

أسعار النفط العالمية
أسعار النفط العالمية

عقدت مجموعة "أوبك بلس"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاءها، اليوم، اجتماعا حيث سعى إلى حل الجمود بشأن حصص النفط وبحث المزيد من تخفيضات الإنتاج.

ورفض وزراء تحالف أوبك+، في اجتماعهم اليوم، إعلان تخفيضات رسمية جديدة لإنتاج النفط، مؤكدين التزام الدول الأعضاء بضمان سوق نفط مستقرة ومتوازنة.

وأعلن عدد من الدول الأعضاء في تحالف أوبك+ بصورة منفردة خفضًا طوعيًا إضافيًا لإنتاج النفط، يُطبّق في الربع الأول من العام المقبل (2024).

ومن المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل للتحالف في 1 يونيو 2024 في فيينا.

السعودية تخفض مليون برميل يوميا

وأعلنت المملكة العربية السعودية، عن تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط، البالغ مليون برميل يوميا، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة.

وبحسب المصدر، فإن إنتاج المملكة وفقا لهذا القرار سيكون حوالي 9 ملايين برميل يوميا، حتى نهاية شهر مارس من عام 2024.

وأضافت الوكالة: "ودعما لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجيا وفقا لظروف السوق".

وقال المصدر، إن الخفض الطوعي بواقع مليون برميل يوميا، الذي بدأ تطبيقه في يوليو 2023، هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر أبريل من عام 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر من عام 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك+" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

الإمارات تخفض 163 ألف برميل يوميًا

أعلنت دولة الإمارات أنها ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من 1 يناير 2024 حتى نهاية شهر مارس 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس. وأضافت في بيان أن إنتاجها النفطي سيصبح 2,912 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية مارس 2024، وبعد ذلك، ودعماً لاستقرار السوق.. ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً، حسب أوضاع السوق.

وأشارت إلى أن هذا الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 144 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه الامارات في أبريل 2023 والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024. وأوضح البيان أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

الكويت تخفض 135 ألف برميل يوميا
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية الدكتور سعد البراك، اليوم الخميس، أن دولة الكويت ستقوم بخفض طوعي إضافي مقداره 135 ألف برميل يوميا اعتبارا من 1 يناير 2024 حتى نهاية مارس 2024.

جاء ذلك في تصريح للوزير البراك نقله بيان صادر عن وزارة النفط اليوم الخميس عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري الـ187 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والاجتماع الوزاري الـ36 لتحالف (أوبك+) والاجتماع الوزاري الـ51 للجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج (JMMC) عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال البراك إن الخفض الطوعي الإضافي يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق (أوبك+) مشيرا إلى أن إنتاج الكويت سيكون 2.413 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2024.
وأكد أن هذا القرار يهدف إلى دعم استقرار السوق إذ ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيا حسب أوضاع السوق.

وأوضح أن هذا الخفض الطوعي هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي البالغ 128 ألف برميل يوميا الذي سبق أن أعلنت عنه دولة الكويت في أبريل 2023 والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وبين أن الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول (أوبك+) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

روسيا تخفض 500 ألف برميل يوميا
أعلنت روسيا الخميس أنها ستعزز خفضها الطوعي لإمدادات النفط إلى 500 ألف برميل يوميا وتمدده حتى نهاية الربع الأول من عام 2024.

 

وتخفض روسيا إنتاجها وصادراتها من النفط إلى جانب شركائها في أوبك بلس في محاولة لتعزيز الأسعار العالمية.

 

وكانت روسيا تعهدت في السابق بخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري.

 

وقال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك في بيان عقب اجتماع وزراء أوبك بلس إن التخفيضات الإضافية تهدف إلى "الحفاظ على الاستقرار والتوازن في سوق النفط".

عمان تخفض 42 ألف برميل يوميًّا

أعلنت سلطنة عُمان أنّها ستقوم بخفض طوعي إضافي مقداره 42 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، بداية من يناير المقبل إلى نهاية شهر مارس 2024، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق "أوبك بلس".

وأوضحت وزارة الطاقة والمعادن أنَّ هذا الخفض الإضافي، مضافٌ إلى الخفض الطوعي السابق البالغ 40 ألف برميل يوميًّا، والذي يستمر حتى ديسمبر 2024، وذلك تعزيزًا للجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك بلس" لدعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

 

وأشارت الوزارة إلى أنّه سيتم إعادة الكميات المخفضة الإضافية تدريجيًّا حسب أوضاع السوق، وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

العراق يخفض 211 ألف برميل يوميا
ذكرت وكالة الأنباء العراقية اليوم الخميس أن العراق سيخفض إنتاج النفط طوعيا 211 ألف برميل يوميا في الربع الأول من عام 2024.

وقالت الوكالة إن إنتاج العراق سيبلغ 4.009 مليون برميل يوميا في الفترة من أول يناير كانون الثاني حتى نهاية مارس آذار.

وأضافت أن كميات التخفيضات الإضافية ستعود تدريجيا بعد مارس آذار بحسب حالة السوق.

الجزائر تخفض 51 ألف برميل يوميا

أظهر بيان لوزارة الطاقة اليوم الخميس أن الجزائر تخطط لخفض إنتاجها النفطي طوعا 51 ألف برميل يوميا للربع الأول من عام 2024، ليصل هدف إنتاجها النفطي إلى 908 آلاف برميل يوميا.

ويأتي الخفض الجديد بالإضافة إلى خفض طوعي آخر قدره 48 ألف برميل يوميا أعلنته في أبريل نيسان والذي من المقرر أن ينتهي بنهاية 2024.