في نسخته الأولى.. قرية مغيراء التراثية تحتضن كأس العلا للصقور

كأس العلا للصقور 2023
كأس العلا للصقور 2023

خطوة أولى في سلسلة الفعاليات الرياضية التراثية الكبرى التي تهدف إلى تعزيز الموروث العريق للصقارة في شبه الجزيرة العربية، تستضيف قرية مغيراء التراثية بمحافظة العلا، أكبر مسابقة صقور في العالم، بجوائز تصل قيمتها 60 مليون ريال، الذي رقما قياسيا جديدا في تاريخ رياضة الصقارة.

وانطلاقا من 28 ديسمبر وحتى 5 يناير من العام المقبل 2024، وعلى مدى تسعة أيام تستمر أجواء الحماس والتشويق لمتابعة نخبة من الصقارين المحليين والدوليين، وعدد كبير من الصقور داخل ميدان العلا التاريخي في قرية المغيراء للرياضات الأصيلة بالعلا.

وتهدف المنافسة الأكبر للصقور على الصعيد الدولي، إلى إبراز أهمية الصقور وموروث الصقارة ، إلى جانب دعم هواية الصقارة كونها رافدا ثقافيا واقتصاديا، وحماية البيئة الطبيعية الثقافية، وتعزيز الاستدامة والتوازن البيئي بما يواكب رؤية المملكة 2030، ويعزز التقارب والحوار بين مختلف الثقافات الإنسانية.

ويسعى نادي الصقور السعودي، بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تنمية الموروث السعودي الأصيل في رعاية وتربية الصقور، والمحافظة على امتداده جيلا بعد جيل كونه تراثا إنسانيا غير مادي.

وتتميز العلا بمواقعها الطبيعية المتنوعة وتضاريسها المثالية للمغامرات والتحديات، مما يجعلها وجهة استثنائية لاستضافة العديد من الفعاليات والبطولات الرياضية.

وتنعقد كأس العلا للصقور ليجمع أكثر من ألفي متسابق من أنحاء المملكة بين أجمل المناظر الطبيعية في العلا يتنافس خلالها كبار الصقارين في البلاد على براعة طيورهم السامية، وسرعتها، وجمالها، حيث تعتبر هذه البطولة الأولى من نوعها في تاريخ العلا، وتتضمن سباقات سرعة الطيران، ومزاين الصقور المتفوقة في سلالاتها.

إقرأ ايضًا:

بجوائز تصل إلى 60 مليون ريال.. انطلاق منافسات كأس العلا للصقور غدًا