إخصائية تكشف سر ظهور بثور الجلد أثناء نزلات البرد

كشفت الدكتورة أولجا أندريانوفا، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، سر ظهور  بثور الجلد أثناء نزلات البرد والأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.

وقالت «أولجا» في حديث لصحيفة «إزفيستيا» الروسية: «قد تظهر البثور (حب الشباب) على الجلد بسبب الإصابة بالإنفلونزا أو التهاب حاد في المجاري التنفسية العليا».

وأضافت: «السبب الرئيسي لظهور هذه البثور، هو ضعف المناعة. ليس مناعة الجسم فقط، بل ومناعة الجلد أيضاً، لأن الإصابة بأمراض البرد يرافقها عادة زكام، الذي يجعل المصاب يفرك أنفه بمناديل ورقية قد لا تكون نظيفة دائماً، ما يؤدي إلى الإصابة بعدوى، تسبب ظهور البثور».

وواصلت: «بالإضافة إلى ذلك، تظهر هذه البثور في أحيان كثيرة مع نزلات البرد، لدى المرضى الذين كانوا سابقا يعانون من حب الشباب. أي أن البرد في هذه الحالة، هو السبب وغالباً ما يسبب تفاقم الحالة، لأنه يسبب ضعف مناعة الجسم، بما فيها مناعة الجلد».

وأكملت: «إذا لم يعانِ المريض سابقا من حب الشباب، وظهرت عنده البثور، فإن السبب غالبا ما يكون نتيجة عدوى بكتيريا مرضية، تكون في معظم الحالات المكورات العنقودية الذهبية، التي تسبب تقيح الجلد العنقودي».

وللتخلص من هذه البثور، نصحت بتعزيز منظومة المناعة بالأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب، والاهتمام بقواعد التعقيم والتطهير،  لذلك غالبا ما يصف الأطباء بالإضافة إلى فيتامين С ومجموعة فيتامين B والزنك، أدوية مضادة للبكتيريا.

واختتمت بقولها: «من المهم اتباع قواعد النظافة، وتنظيف الوجه بالمحاليل المعقمة، وعدم التعرض للبرد، وتجنب الضغط على هذه البثور».