يفصل بعد مدة محددة.. برلمانية مصرية تقترح دخول الأطفال على الإنترنت بـ«كارت» 

ناقشت لجنة التعليم في مجلس الشيوخ المصري مقترحاً برغبة مقدم من النائبة كاميليا صبحي، يجعل استخدام الإنترنت بالنسبة للأطفال عن طريق «كارت» مخصص لذلك.

واقترحت النائبة مقدمة المقترح اتخاذ مجموعة من الخطوات التنفيذية وفقاً لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل، خاصة المرحلة الابتدائية، التي تعد مرحلة اكتشاف الإنترنت وبناء الوعي، وفي هذه المرحلة يتعين تأهيل الطفل للدخول الآمن على الإنترنت وإكسابه عادات حميدة.

وشددت على ضرورة إصدار وزارة الاتصالات «كارت إنترنت للأطفال»، قابل للاستخدام على الهواتف والألواح الذكية التي يستخدمها الأطفال، يُفَعَّل من خلال كود خاص، ويكون مبرمجاً على التوقف بعد وقت محدد، حتى يعتاد الطفل عدم البقاء طويلاً أمام الشاشة، إلى جانب حجب المواقع غير الصالحة للأطفال.

كما اقترحت النائبة تصميم برنامج يتاح مجاناً للأطفال ويمكن تحميله على أجهزتهم الذكية، ويقوم على ابتكار شخصية كرتونية، يتم من خلالها إعطاء الطفل معلومات متدرجة وشديدة التبسيط عن الاستخدام الآمن للانترنت ومواقع التواصل، تأتي على لسان هذه الشخصية بأسلوب مشوق ومن خلال تصميم أنيق وألوان جاذبة للأطفال.

وأشارت إلى إمكانية تضمين البرنامج ألعاب يمارسها الطفل وتتكون من مراحل، ومع كل مرحلة يجتازها الطفل يمر بمواقف يتعلم من خلالها سلوكيات وقيم، ويكتسب صفات تمكنه من الصعود إلى المرحلة التالية، ومع تكرار اللعب ترسخ هذه السلوكيات والقيم في وجدان الطفل.