أمير جازان يشهد النسخة الأولى من هوية منتدى الاستثمار اليوم

الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز

ينطلق اليوم الاثنين، حفل تدشين هوية منتدى جازان للاستثمار في نسخته الأولى الذي تنظمه غرفة جازان والمزمع عقده آواخر شهر نوفمبر المقبل، ويقام الحفل تحت رعاية الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان.

وتهدف النسخة الأولى من المنتدى، إلى الترويج لبيئة الاستثمار في المنطقة، ورفع مستوى الشراكات الاستراتيجية فيها، بالإضافة إلى إطلاق المبادرات والمشروعات الاستثمارية تحت مظلة الغرفة.

اقرأ أيضًا.. “البحر الأحمر الدولية” تعلن افتتاح 3 منتجعات جديدة في 2023

وقال الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بهذه المناسبة، إن ما تشهده منطقة جازان من نقلة نوعية في جميع المجالات التنموية؛ أسهمت في تهيئة بيئة استثمارية جاذبة، ومنها مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وشركة "داون تاون" السعودية، والشركة السعودية للقهوة وغيرها من الاستثمارات الكبرى المتنوعة في المنطقة.

كما أعرب الأمير محمد عن تطلعه في أن تُساهم مخرجات المنتدى في رفع معدلات الاستثمار، وزيادة فرص العمل وجذب الاستثمارات، واستغلال الميزات النسبية والتنافسية للمنطقة، بأسلوب مبادر وفاعل في إطار مؤسسي منظم لإيجاد الحلول المناسبة للتحديات الاستثمارية.

مخطط المدينة الاقتصادية
مخطط المدينة الاقتصادية

يذكر أنه تم تدشين المدينة الاقتصادية من قبل خادم الحرمين الشريفين المغفور له، بإذن الله، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في 22 شوال 1427هـ الموافق 14 نوفمبر 2006، لتكون إحدى ثمار التعاون المشترك بين الهيئة العامة للاستثمار وإمارة جازان ومجلس الاستثمار وتنفيذ آرامكو السعودية.

وشيدت مدينة جازان الاقتصادية على شاطئ البحر الأحمر وعلى بعد 66 كم من مدينة جازان شمالًا، و20 كيلو من محافظة بيش غربًا. تقع هذه المدينة على مساحة تقدر بـ103 كم مربع ولها ساحل بطول 11.5 كم. كما تقع مدينة جازان الاقتصادية في موقع توافر المواد الخام ومصدر العمالة الزائدة فحسب.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي يرصد معدلات نمو متفاوتة بقطاع التمويل.. و«الأصول» تتجاوز 75.45 مليار ريال

كما تقع بمحاذاة أهم طريق شحن على البحر الأحمر. ومما لاشك فيه أن قرب مدينة جازان الاقتصادية من المطار الدولي الجديد الذي يقع على بعد 66 كلم جنوبًا، سيزيد من سهولة الوصول إليها، بالإضافة إلى الطريق الجديد المقترح الذي يمتد شرقًا، وكذلك خط السكك الحديدية المخطط لإقامته لربط المدينة الاقتصادية مع مدينة جدة والتي تقع على بعد حوالي 600 كلم شمال غربي البلاد.

يذكر أن المدينة جذبت استثمارات عالمية ومحلية تتركز في الصناعات البترولية ومجمع للحديد والصلب وفي مجالات البنى التحتية والخدمات المساندة بقيمة استثمارية تصل إلى 50 مليار ريال. ومن أهم عناصر الجذب الرئيسة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم أن مدينة جازان الاقتصادية تمتع بموقع استراتيجي مطل على أهم المسارات البحرية العالمية، وأيضاً أنها توفر أسعار تنافسية للطاقة تمنحها ميزة خاصة للجذب الاستثماري.