الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على أجزاء من جازان وعسير

سحب ممطرة على أجزاء من المملكة
سحب ممطرة على أجزاء من المملكة

حذر المركز الوطني للأرصاد، في تقريره اليوم الخميس، عن حالة الطقس وأهم الظواهر الجوية المتوقعة، من أن تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على الرؤية الأفقية، خاصة في أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، والرياض، والشرقية، ونجران، بالإضافة إلى أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد: رياح على مكة والمدينة والرياض وأمطار في الشرقية

من ناحية أخرى، توقع المركز أن تكون السماء غائمة جزئيًّا إلى غائمة يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير.

كما أشار المركز إلى أن حركة الرياح السطحية في البحر الأحمر، من المتوقع أن تكون من شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25- 50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الأوسط.

أما فيما يتعلق بحالة البحر، فمن المتوقع أن يكون متوسط الموج؛ فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25- 45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وتكون شرقية إلى شمالية شرقية تتحول مساءً لشمالية إلى شمالية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

من ناحية أخرى، أعلن المركز الوطني للأرصاد، عدة تنبيهات بشأن حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس، خلال الساعات المقبلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وعسير والشمالية والشرقية وجازان.

ووجه المركز تنبيهات لمنطقة المدينة المنورة، بشأن الرياح النشطة التي من المتوقع أن تشهدها بالإضافة إلى تدني في الرؤية الأفقية. كما تشمل تلك الحالة الرايس وينبع، وتستمر حتى الساعة التاسعة من مساء الخميس. بينما تشهد مناطق العيص وبدر ووادي الفرع وينبع النخل، موجة حارة وارتفاع في درجات الحرارة إلى أكثر من 48 درجة مئوية، تستمر حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس.

وبحسب المركز، تشهد منطقة مكة المكرمة رياحًا نشطة مع تدني في الرؤية الأفقية. وتشمل تلك الحالة جدة ورابغ، وتستمر حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم الخميس.

كذلك من المتوقع أن تشهد المنطقة الشرقية رياحًا نشطة وأتربة مثارة مع تدني في الرؤية الأفقية. كما تشمل الحالة الجبيل والخبر والدمام والقطيف ورأس تنورة والخفجي والنعيرية وحفر الباطن وقرية العليا والأحساء وبقيق، وتستمر حتى الساعة الثامنة من مساء الخميس.

المركز حذر أيضًا منطقة جازان بأنها من المتوقع أن تشهد أمطارًا متوسطة مع تدهور في الرؤية الأفقية. وتشمل الحالة الدرب وبيش وأبو عريش وأحد المسارحة والطوال والفطيحة وصامطة وصبيا وضمد والحرث والدائر والريث والعارضة والعيدابي وفيفاء وهروب، وتستمر حتى الساعة الحادية عشر من مساء الخميس.