ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري بين الأطفال

زادت حالات الإصابة بمرض السكري لدى الأطفال على المستوى العالمي، في الفترة الزمنية من عام 1990 إلى عام 2019 بنسبة 39.37 في المائة، بحسب دراسة حديثة منشورة في دورية "جاما لطب الأطفال".

وشملت الدراسة، تحليل بيانات 1.4 مليون طفل منذ الولادة وحتى سن 14 عاماً، من 204 دول، وفق مؤشر معدل الإصابة والوفيات وسنوات العمر المعدَّلة وفق الإعاقة (DALYs)، والمؤشر الاجتماعي الديموجرافي (SDI).

وقام الباحث كيكسن جانج، من المستشفى التابع لجامعة ويفانج الطبية في الصين، وفريقه البحثي، بفحص اتجاهات عبء مرض السكري في مرحلة الطفولة، والتقدير الدقيق لمعدلات الإصابة به، نظراً للحاجة المتزايدة إلى تطوير أساليب الوقاية والعلاجات المستهدفة.

شمال إفريقيا والشرق الأوسط أكبر زيادة في معدلات الإصابة

وبحسب البيان الصحفي، المنشور على موقع "ميديكال إكسبريس"، الخميس، فإن "منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط شهدت أكبر زيادة في معدلات الإصابة، حيث بلغت النسبة المئوية للتغير السنوي المقدَّرة 2.06 لكل 100 ألف نسمة".

كما أظهرت نتائج الدراسة أن "المخاطر البيئية والمهنية، ودرجة الحرارة (غير المثالية)، كدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة من عوامل الخطر العالمية الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسكري لدى الأطفال".

ارتفاع معدل الإصابة العالمي

ووفق الدراسة، فقد ارتفع معدل الإصابة العالمي لمرض السكري بشكل عام، خلال الفترة الزمنية من عام 1990 إلى عام 2019، من 9.31 إلى 11.61 لكل 100 ألف من السكان، في حين انخفض معدل الوفيات المرتبطة به من 0.38 إلى 0.28 لكل 100 ألف نسمة.

وأفادت الدراسة بأنه على الرغم من الانخفاض العالمي للوفيات المرتبطة بالمرض، فإن عدد الوفيات بين الأطفال المصابين بداء السكري لا يزال مرتفعاً، خصوصاً في المناطق الأضعف اقتصادياً واجتماعياً على المؤشر الاجتماعي الديموغرافي (SDI)».

وشددت على أن مرض السكري قضية صحية رئيسية بين الأطفال، ويمثل تحدياً صحياً عالمياً متزايداً.