النفط يتراجع مع استئناف إنتاج حقل الشرارة الليبي

تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني
تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني

تراجعت أسعار النفط، لليوم الثاني على التوالي، مع استئناف العمل في حقل الشرارة الليبي الرئيسي، إضافة إلى استمرار خيبة أمل المستثمرين بسبب تراجع معدلات نمو الاقتصاد الصيني.

اقرأ أيضًا.. الرئيس التنفيذي لـ”نيوم” يتفقد الوجهات التي تطوِرها “البحر الأحمر الدولية”

وانخفض سعر خام برنت، إلى نحو 79 دولار للبرميل بعدما خسر 1.8% الجمعة الماضية. يأتي هذا عقب عودة الإنتاج في حقل الشرارة االليبي، أحد أكبر حقول النفط في البلاد. وكان الحقل ينتج من 250 إلى 260 ألف برميل يوميًا تقريبًا قبل أن يتوقف الإنتاج فيه بسبب بعض المشكلات الأمنية.

من ناحية أخرى، نما الاقتصاد الصيني بوتيرة أبطأ من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري 2023، مع تراجع الإنفاق الاستهلاكي بشكل ملحوظ في شهر يونيو الماضي في أكبر دولة مستوردة للخام في العالم.

يذكر أن مصادر في حقل الشرارة الليبي، قالت إن تشغيل الحقل استؤنف جزئيا بإنتاج 30 ألف برميل يوميا من أصل 290 ألفا في المعتاد، بعد توقفه منذ يوم الخميس الماضي في أعقاب اختطاف وزير المالية في الحكومة السابقة.

وأضافا أن الإنتاج سيعود إلى وضعه الطبيعي صباح اليوم الأحد.

ويعد حقل الشرارة أحد أكبر الحقول المنتجة للنفط في ليبيا بقدرة 300 ألف برميل يوميا. وكان هدفا دائما للمحتجين في خضم الخلافات السياسية. ويقع الحقل في حوض مرزق بجنوب ليبيا وتديره المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عبر شركة "أكاكوس" مع شركات "ريبسول" الإسبانية و"توتال" الفرنسية و"أو إم في" النمساوية و"إكوينور" النرويجية.