هيئة الجمارك تعلن مزاد علني للسيارات والبضائع في البطحاء

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، اليوم الخميس، عن موعد إقامة المزاد العلني الجديد في جمرك البطحاء، لبيع سيارات وبضائع منوعة.

اقرأ أيضًا.. “الزكاة” توضح الفئات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية

وأعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، موعد المزاد الجديد في تمام العاشرة صباحًا يوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس المقبل، وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي حددتها الهيئة.

ضوابط واشتراطات المزاد

وحددت الهيئة مبلغ 50 ألف ريال بشيك مصدق باسم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، كمبلغ تأمين إلزامي على أن يتم دفع كامل القيمة بعد ترسية المزاد مباشرة.

وجاءت في الاشتراطات والضوابط التي حددتها الهيئة، أن يقوم المشتري بإخراج البضائع والسيارات خلال 10 أيام للسيارات والبضائع برسم الصادر و3 أيام برسم الوارد.

ونوهت هيئة الزكاء والضريبة والجمارك، إلى أنه سيتم احتساب رسوم أرضيات في حال تجاوز المدة المسموح بها وهي 3 أيام برسم الوارد و10 أيام برسم الصادر، ومن ثمّ عرضها للبيع مرة أخرى.

مزاد سيارات التشليح

وحددت الهيئة الفئة المشاركة في مزاد سيارات التشليح إذ تقتصر على الحاملين فقط لرخصة العمل في مجال تشليح السيارات، على أن يتم دفع عمولة السعي من إجمالي قيمة الشراء بنسبة 2.5%، فضلاً عن ضريبة القيمة المضافة على عمولة السعي بنسبة 15%، واشترطت الهيئة لحضور المزاد التسجيل المسبق لدى الجمرك.

وفي حال قيام أصحاب السيارات والبضائع قبل موعد المزاد، سيتم استبعادها وفق أحكام نظام قانون الجمارك الموحد.

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والدخل كشفت الفئات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية.

وأوضحت الهيئة في ردها على استفسار أحد المغردين على "تويتر"، أنه يستثنى من ضريبة التصرفات العقارية في حال توزيع التركة بين الورثة ويجب إرفاق (قرار قسمة التركة الموثق).

وأشارت الهيئة إلى أنه كما تستثنى الهبة من نطاق تطبيق ضريبة التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة وذلك للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة فقط.

على جانب آخر، دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الأفراد إلى إخراج الزكاة (اختياريًا) عبر تطبيق «زكاتي» للهواتف الذكية، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة (zakaty.gov.sa).

وأوضحت أن الخدمة تتيح للأفراد إخراج الزكاة من خلال طرق الدفع الآمنة والموثوقة في البنوك، عبر خدمات «سداد» و«Apple Pay»، وبطريقة تضمن سرعة ومرونة تنفيذ الخدمة.

وأكدت الهيئة، في هذا الشأن، أن جميع المبالغ التي وردت عبر الخدمة استفاد منها مستحقو الضمان الاجتماعي الذين تم تسجيلهم لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث توفر خدمة «زكاتي»، إمكانية اختيار الفئة المستحقة من مستفيدي الضمان الاجتماعي.