الأرصاد: الأحساء الأعلى حرارة في المملكة حتى الآن

منطقة الأحساء
منطقة الأحساء

سجلت مدينة الأحساء أعلى درجة حرارة في المملكة في صيف 2023م حتى الآن، إذ بلغت درجة الحرارة بها 51 درجة مئوية في يوم 18 من شهر يوليو الجاري، وفقًا للمركز الوطني للأرصاد الجوية.

اقرأ أيضًا.. طقس الثلاثاء: استمرار ارتفاع الحرارة بالشرقية والوسطى

على الرغم من وصول درجة الحرارة في الأحساء إلى 51 درجة، إلا أنه لا يزال صيف العام الماضي 2022م أشد حراً من مثيله في عام 2023م حتى الآن، حيث اقتربت درجات الحرارة من 50 درجة مئوية هذا الصيف في عِدّة محافظات و مدن سعودية وهي: "الأحساء، الدمام، القيصومة، عرعر، سكاكا، شرورى، رفحاء، وادي الدواسر، الرياض، العلاء".

وبحسب خبراء، فإن شهري يوليو وأغسطس هما أكثر شهور السنة حرارة في المملكة العربية السعودية، وبخاصة الفترة الممتدة من 20 يوليو إلى 10 أغسطس.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد، توقعاته عن طقس اليوم الثلاثاء، في أنحاء ومناطق المملكة. وقال المركز إنه من المتوقع استمرار درجات الحرارة العظمى مرتفعة على المنطقة الشرقية وأجزاءٍ من المنطقة الوسطى.

وأضاف المركز أنه يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من منطقتي جازان وعسير. كما تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة؛ قد تتخللها سحبٌ مُمطرة على أجزاءٍ من المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.

كما أشار تقرير المركز إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-28 كم في الساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 18-38 كم في الساعة على الجزء الجنوبي.

وأضاف المركز أنه بالنسلة لارتفاع الموج، من المتوقع أن يكون من نصف متر إلى متر على الجزأين الشمالي والأوسط، ومن متر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي، كما أن حالة البحر خفيف الموج على الجزأين الشمالي والأوسط، ومتوسط الموج على الجزء الجنوبي.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

من ناحية أخرى، حذر المركز الوطني للأرصاد، من وجود الضباب على منطقة المدينة المنورة، تشمل تأثيراته تدنيا في مدى الرؤية، على محافظتي بدر وينبع.