البرلمان العربي يرحب ببدء تفريغ حمولة “صافر”

السفينة صافر
السفينة صافر

رحب البرلمان العربي اليوم الخميس ببدء الأمم المتحدة عملية تفريغ حمولة خزان النفط "صافر" قبالة سواحل اليمن.

اقرأ أيضًارسالة شُكر أممية للمملكة لدعمها عمليات إنقاذ خزان “صافر”

وأصدر رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، اليوم الخميس، بيانًا رحب خلاله ببدء الأمم المتحدة عمليتها التشغيلية لتفريغ حمولة ناقلة النفط "صافر" وتفادي وقوع كارثة بيئية بمنطقة البحر الأحمر.

وثمّن العسومي في بيان له اليوم ما قدمته المملكة من منح مالية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بقيمة 10 ملايين دولار العام الماضي للمساهمة في هذه العملية، مناشدًا المجتمع الدولي تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لإتمام نجاح هذه العملية.

عملية تفريغ "صافر"

وبعد سنوات من التهديدات بإحداث كوارث بيئية التي حملها خزان النفط "صافر" قبالة سواحل اليمن، أعلنت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي، بدء تفريغ مليون برميل نفط من حمولة الناقلة صافر المهجورة قبالة ميناء الحُديدة اليمني في البحر الأحمر، بهدف تجنّب كارثة بيئية.

يشار إلى أن عملية نقل النفط من الناقلة صافر إلى السفينة البديلة نوتيكا التي خضعت لبعض التعديلات في الصين؛ قد تستغرق 19 يومًا.

خزان صافر في اليمن
خزان صافر في اليمن

"صافر" منشأة تخزين وتفريغ عائمة ضخمة تم إهمالها قبالة ساحل اليمن الذي مزقته الحرب في البحر الأحمر من عام 2015.

المهمة ذات أهمية حيوية ولا تخلو من مخاطرها، فالحالة المتدهورة لـ"صافر" تجعلها قنبلة موقوتة تهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن وإحداث كارثة بيئية.

المملكة ترحب ببدء تفريغ "صافر"

بدورها، رحبت وزارة الخارجية ببدء الأمم المتحدة تنفيذ خطتها التشغيلية لحل مشكلة الخزان العائم "صافر" والبدء في تفريغ حمولتها من النفط الخام والمقدرة بنحو ١.١٤ مليون برميل من النفط الخام.

ورحبت المملكة بنجاح الجهود الدولية ومساعي الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية التي توّجت ببدء تفريغ الخزان العائم "صافر" وتفادي وقوع كارثة بيئية بحريّة تهدد الأمن البحري والاقتصاد العالمي في البحر الأحمر.

ودعمت المملكة العربية السعودية، مشروع عمليات إنقاذ خزان النفط العائم "صافر"، لمنع وقوع كارثة بيئية محتملة.

وكانت المملكة تبرعت بمبلغ 8 ملايين دولار إضافية، فضلاً عن 10 ملايين دولار سبق التبرع بها لحل أزمة خزان النفط العائم بهدف منع حدوث كارثة بيئية.

وتلقت المملكة، رسالة شكر أممية، على دعمها وجهودها المبذولة للوصول إلى مشروع عمليات إنقاذ خزان النفط العائم "صافر"، ومنع حدوث كارثة بيئية.