عضو كونجرس جمهوري: إدارة بايدن ضغطت بشكل غير رسمي على فيسبوك لفرض رقابة على التعليقات

عضو الكونجرس الأمريكي جيم جوردان
عضو الكونجرس الأمريكي جيم جوردان

قال النائب الجمهوري عن ولاية أوهايو، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، جيم جوردان، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغطت بشكل غير رسمي على فيسبوك، لفرض رقابة على التعليقات، بعد أن ألغت فجأة تصويتًا أمس الخميس، على قضية ازدراء الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج للكونجرس، ورفضه الامتثال لأمر الاستدعاء أمام المجلس في فبراير الماضي.

وفي سلسلة تغريدات له، عبر حسابه على تويتر، كشف جوردان ما زعم أنها وثائق "لم يفرج عنها من قبل"، واردة في مذكرة الاستدعاء الصادرة عن اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، والتي أطلق عليها اسم "ملفات FACEBOOK"، يثبت من خلالها أن منشورات فيسبوك وإنستغرام تخضع للرقابة، لا سيما أثناء جائحة كوفيد-19.

وأشار النائب الجمهوري إلى أن اللجنة القضائية بالكونجرس؛ كانت تخطط لعقد جلسة أمس الخميس، للتصويت على قضية ازدراء زوكربيرغ للمجلس، ورفضه الامتثال عمداً لأمر الاستدعاء في فبراير الماضي، وفشله في تقديم الوثائق المتعلقة بالتحقيق في الرقابة المفروضة على التعليقات من قبل شركات التكنولوجيا.

جانب من الوثائق المقدمة من عضو الكونجرس الأمريكي
جانب من الوثائق المقدمة من عضو الكونجرس الأمريكي

إقرأ أيضًا: «فيسبوك» تدفع 725 مليون دولار بسبب فضيحة تسريب بيانات 87 مليون مستخدم

مزاعم تواطؤ واستدعاء للتحقيق

كان النائب الجمهوري جيم جوردان، قد أصدر مذكرات استدعاء إلى الرؤساء التنفيذيين لأكبر خمس شركات تكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك مارك زوكربيرج، بعد فترة وجيزة من تولي الجمهوريين رئاسة المجلس في يناير الماضي، ضمن حملة للتحقيق في محتوى الشركات الكبرى بسبب مزاعم تواطؤهم مع البيت الأبيض، لا سيما أثناء جائحة كوفيد-19، كجزء من تحقيق أوسع من قبل المشرعين في مزاعم تواطؤ الحكومة الفيدرالية مع شركات التكنولوجيا لفرض رقابة على التعليقات.

جانب من الوثائق المقدمة من عضو الكونجرس الأمريكي
جانب من الوثائق المقدمة من عضو الكونجرس الأمريكي

ويواجه مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" احتمال صدور أمر باحتجازه ومحاكمته بتهمة ازدراء الكونجرس، وورفض الامتثال لأمر الاستدعاء في فبراير من العام الجاري.

إقرأ أيضًا:

الكونجرس لمؤسس “فيسبوك”: تسببتم بإغلاق صحف وضرر لمئات الصحفيين.. والأخير يرد: نأسف للخطأ

مارك تنازل عن الأمن من أجل الإعلانات.. أحد مؤسسي فيسبوك يدعو إلى تفكيك الشركة