الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة في المملكة بـ50 درجة

مقياس حرارة
مقياس حرارة

توقع المركز الوطني للأرصاد، اليوم الاثنين، استمرار الطقس حار إلى شديد الحرارة في بعض مناطق المملكة، أهمها المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى، في حين تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على طول طريق الساحل الجنوبي للبحر الأحمر.

اقرأ أيضًا.. رياح مثيرة للأتربة على المدينة المنورة اليوم

وأشار المركز إلى أنه لا تزال هناك فرصة مهيأة لهطول أمطار الرعدية على أجزاء من مرتفعات منطقتي جازان وعسير. ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة وتبوك.

ونبه من رياح شديدة على منطقة المدينة المنورة، تشمل تأثيراتها تدنيًا في مدى الرؤية وارتفاعًا في الأمواج ورياحًا تصل سرعتها إلى (40- 49) كم/ ساعة، على محافظتي بدر وينبع.

درجات الحرارة

مع استمرار الطقس حار إلى شديد الحرارة، في مناطق واسعة من المملكة، توقع المركز أن تسجل الأحساء أعلى درجة حرارة في المملكة إذ تبلغ العظمى بها 50 درجة، يليها الدمام التي تسجل 49 درجة، وجاءت درجات الحرارة العظمى في مكة المكرمة 46 درجة، وفي المدينة المنورة 42 درجة وتكون العظمى في الرياض 46 درجة.

بيان بدرجات الحرارة
بيان بدرجات الحرارة

حذر مركز الأرصاد من ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة.
وطالب الجميع بضرورة اتباع تعليمات السلامة الصحية، مبينًا أن ذروة ارتفاع درجات الحرارة تكون في الفترة من الساعة 12 ظهرًا وحتى الثالثة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة

حالة البحر

وفقًا للمركز، تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 14-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.
وفي الخليج العربي تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية على الجزء الشمالي والأوسط وتكون على الجزء الجنوبي شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة.

ارتفاع الموج

يبلغ ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر إلى مترين على الجزء الجنوبي. بينما يكون ارتفاع الأمواج في الخليج العربي من نصف المتر إلى متر.