3 أفلام سعودية تشارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي

تشارك 3 أفلام سعودية في الدورة 84 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في سابقة هي الأولى من نوعها للمهرجان الأكبر من نوعه خارج قارة أوروبا.

وتنطلق الدورة الجديدة من المهرجان في 7 سبتمبر المقبل، والأفلام السعودية هي "هجان" لأبو بكر شوقي، و"مندوب الليل" لعلي الكلثمي، و"ناقة" لمشعل الجاسر.

استعداد لجوائز الأوسكار

تقام هذه العروض العالمية ضمن قسم "ديسكفري" الذي يهتمّ بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في العالم؛ بإطار فرصة كبيرة تؤكد قوة حضور صناعة الأفلام السعودية في المحافل العالمية، خصوصاً أنّ كثيراً من السينمائيين العالميين يَعدّون هذا المهرجان "بروفة" لجوائز "الأوسكار"، حيث تتطابق بشكل لافت نتائجه مع قوائم الفائزين ضمن فعالياته.

فيلم "هجان" هو من إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، ويتناول الارتباط الوجداني ما بين الصبي والجمل، إذ إنه غالباً ما يُساء فهم الإبل، رغم مكانتها الخاصة في ثقافتنا العربية.

 

أما "مندوب الليل" فهو من إنتاج "ستوديو تلفاز 11"، بدعم من مؤسسة "مهرجان البحر السينمائي" - صندوق دعم الإنتاج؛ من كتابة علي الكلثمي وإخراجه. تحمل قصته مزيجاً من الدراما والتشويق.

الفيلم الثالث "ناقة"، للمخرج مشعل الجاسر، من نوع الإثارة والتشويق، يروي قصة شابة تقطّعت بها السبل في الصحراء للعودة إلى منزلها قبل فترة حظر التجوّل، تحت تهديد العقاب الشديد من والدها الصارم.

اقرأ أيضا:

بظهور عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان.. فيلم عالمي عن مدينة الأحلام «ذا لاين» على «ديسكفري» (فيديو)