رئيس جنوب أفريقيا يعلن دعوة المملكة إلى عضوية دائمة في بريكس

علم المملكة
علم المملكة

أعلن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، دعوة المملكة العربية السعودية، على رأس قائمة من 6 دول، إلى عضوية دائمة في بريكس اعتبارًا من 1 يناير 2024.

اقرأ أيضًا.. وزير الخارجية يصل إلى مقر انعقاد حوار “بريكس”

وأضاف في كلمته ضمن فعاليات قمة بريكس، المقامة في مدينة جوهانسبرج، أنه تقرر أيضًا دعوة كل من مصر والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا وإيران لعضوية المجموعة.

وانطلقت قمة تحالف "بريكس" الذي يضم خمسة اقتصادات هي (جنوب أفريقيا والبرازيل وروسيا والهند والصين) في جواهنسبرج في جنوب أفريقيا في قمة من المتوقع أن تركز على توسع المجموعة.

ويهدف تحالف "بريكس" إلى أن يصبح "بريكس بلس" وأن يستوعب العديد من الأعضاء الجدد، لكن يتعين على الدول الأعضاء الاتفاق على معايير القبول. ويستمر الاجتماع حتى الخميس المقبل.

وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر الفيديو كونفرانس، بسبب صدور مذكرة توقيف بحقه من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهم جرائم حرب، مما يعرضه لخطر الاعتقال في حال المشاركة شخصيًا في القمة.

وتشارك في القمة التي تستمر لمدة 3 أيام 30 دولة أخرى وبالإضافة إلى ذلك، دُعي 67 سياسيا رفيع المستوى من أفريقيا والجنوب العالمي، 20 ممثلاً عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية في أفريقيا.