أمريكا تعلن عن دعم الشعب الغابوني وتعرب عن قلقها بعد الانقلاب

البيت الأبيض
البيت الأبيض
علّقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، على الأحداث التي شهدتها الغابون صباح اليوم، من عملية انقلاب عسكري، قاده عدد من رجال الجيش على الرئيس محمد بونغو، والاستيلاء على السلطة في البلاد.
وقال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب الوضع في الغابون بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد، وهو الأحدث في سلسلة من عمليات الاستيلاء على السلطة غير الديمقراطية في إفريقيا وفقا لبيان صادر عنه.
وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، نراقب ما يحدث في الغابون عن كثب، وستواصل الولايات المتحدة الأمريكية، بذل كل ما في وسعها لدعم فكرة الديمقراطية التي يعبر عنها الشعوب في أفريقيا.
اقرأ المزيد

أوكرانيا: روسيا نفذت أكبر هجوم صاروخي على كييف منذ الربيع

وفي الشأن نفسه، أعربت روسيا اليوم الأربعاء، عن قلقها العميق إزاء التطورات في الجابون، بعد وقوع انقلاب عسكري بها، معربة عن أملها في استقرار الوضع هناك في أقرب وقت.
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت مجموعة من العسكريين في بيان متلفز إلغاء نتائج الانتخابات وحل كل مؤسسات جمهورية الجابون، مشيرة إلى "إنهاء النظام القائم" للرئيس علي بونجو، وذلك فور إعلان الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات عن إعادة انتخاب بونجو لولاية ثالثة، بحصوله على نسبة 64,27 % في المئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت نهاية الأسبوع الماضي.
اقرأ المزيد

روسيا تستبعد إجراء تحقيق دولي في تحطم طائرة قائد فاغنر