“العالمية للأرصاد الجوية” تحذر: انخفاض الثلوج بالقطب الجنوبي لمستويات قياسية

القطب الجنوبي
القطب الجنوبي

حذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO، في بيان لها، من انخفاض مستوى الثلوج بالقطب الجنوبي لمستويات قياسية، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وانخفض مستوى الجليد البحري بالقطب الجنوبي لأدنى مستوى له في شهر يونيو 2023، وزاد ذوبان الجليد بنحو 2.6 مليون كيلومتر مربع عن المتوسط طويل الأمد، أي بنسبة 17٪، مقارنة بـ1.2 مليون كيلومتر مربع في شهر يونيو 2022.

اقرأ أيضا| “الملك سلمان للإغاثة” يوزع 2.200 سلة غذائية بالسودان و1.389 بباكستان و728 في سوريا

ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية

وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO، أن ارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية على اليابسة وفي المحيط له آثار مدمرة على النظم البيئية والمناخ، كما أن الانخفاض الكبير بالجليد البحري في المحيط الجنوبي له آثار كبيرة على ارتفاع مستوى سطح البحر، وهذه العوامل المجتمعة تسلط الضوء على التغييرات بعيدة المدى التي تحدث في نظام الأرض نتيجة لتغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

القطب الجنوبي
القطب الجنوبي

ظاهرة النينيو

مدير خدمات المناخ بالمنظمة، البروفيسور كريستوفر هيويت، قال: "حدث الدفء الاستثنائي في يونيو وبداية يوليو، تزامناً مع بداية ظاهرة النينيو التي من المتوقع أن تزيد من تأجيج الحرارة على اليابسة وفوق المحيطات ويؤدي لدرجات حرارة أكثر تطرفاً وموجات حرارة بحرية، نحن نعيش مرحلة مجهولة، ومن المتوقع أن يمتد تأثير ظاهرة النينيو حتى عام 2024م، هذه أخبار مقلقة لكوكب الأرض".

وذكرت المنظمة، أن مستوى الجليد البحري بالقطب الشمالي كان أقل بقليل من المتوسط، ولكنه أعلى بكثير من معدلات شهر يونيو خلال السنوات الـ8 الماضية.