فيديو يحبس الأنفاس.. 60 مترًا تفصل بين طائرتين فوق الرياض

انتشر مقطع فيديو مثير على منصات التواصل الاجتماعي والإعلامي، لمرور طائرتين فوق جبال طويق الشهيرة وسط السعودية.

اقرأ أيضًا.. إيلون ماسك يعتزم تغيير شعار تويتر

وأظهر مقطع فيديو اقتراب الطائرتين بشدة من بعضهما البعض، في مشهد يحبس الأنفاس، قبل هبوط الطائرتين بسلام في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

الطائرة الأولى ‫تابعة للخطوط السعودية‬ من نوع B777-300 يقودها الكابتن ممدوح بخاري، وأخرى تابعة لخطوط "فلاي ناس" من نوع‬ "A320 neo" يقودها الكابتن فهد اليحيى.

الارتفاع بين الطائرتين 60 مترًا فقط

أوضح الحساب الرسمي للطيران السعودي عبر "تويتر" أن الارتفاع بين الطائرتين كان 60 مترا فقط.

في الوقت الذي انتقده عدد من النشطاء بأن مسافة 60 مترًا فقط مخاطرة كبيرة، لاسيما أن الطائرة تولد تيارات قد تعصف بالأخرى.

حلل الطيار المدني والناشط في إعلام الطيران، عبدالله الغامدي: "هذه المناورات لا تتم إلا بعد أخذ الإذن من السلطة التشريعية". وتابع: "الفرق بين الطائرات يتجاوز 500 قدم بالتأكيد من أجل السلامة وتفادي الزوابع الهوائية بين الطائرات".

وختم: "قبل تطبيق هذه المناورة في السماء تم تطبيقها نظرياً على الأرض، ودرسوا فيها طبيعة المنطقة والعوائق بها وحالات الطوارئ".

وكانت شركة "طيران الرياض"، المملوكة لصندوق الاستثمارات، كشفت عن الهوية البصرية للفئة الأولى من الأسطول الرسمي، والذي جاء بمزيجًا مثاليًا من التقنيات الرقمية والأناقة العصرية.

هوية جديدة لطيران الرياض

ونشرت الشركة، عبر حسابها في "تويتر"، مجموعة من الصور، أظهرت الهوية البصرية للفئة الأولى من الأسطول، للناقل الجوي الوطني، وذلك بعد شراء 72 طائرة بوينغ دريملاينر من طراز 787-9.

وتدير شركة "طيران الرياض" عملياتها التشغيلية من العاصمة الرياض، وتتخذها مقرًا لها، وستعزز الشركة الجديدة في تحويل العاصمة لواحدة من أكبر اقتصاديات المدن في العالم.

وأعلنت الخطوط الجوية السعودية، نقل 7.4 مليون ضيف على القطاع الدولي خلال 6 أشهر بنمو مقداره 52%.

كما كشف تقرير أداء النصف الأول من العام 2023م عن نقل أكثر من 13.7 مليون ضيف على شبكة الوجهات الداخلية والدولية بزيادة 24% عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك عبر 85.4 ألف رحلة بنسبة بلغت 6%.

كما زادت ساعات الطيران بنسبة 22% حيث بلغت 261,6 ألف ساعة طيران في الوقت الذي بلغ المعدل العام لانضباط مواعيد الرحلات 86,3%.

وسجلت الحركة الجوية على القطاعات الدولية نمواً مقداره 52% في عدد الضيوف خلال النصف الأول من 2023م حيث تم نقل 7,4 ملايين ضيف كما تم تشغيل 37,6 ألف رحلة بزيادة 30%.