التجارة تكشف خطوات تحويل مؤسسة إلى شركة

كشفت وزارة التجارة اليوم الثلاثاء عن خطوات خدمة تحويل مؤسسة إلى شركة، ذات المسؤولية المحدودة، أو التضامن أو التوصية البسيطة، وذلك عبر زيارة الرابط.

اقرأ أيضًا.. “منشآت” تطلق تقرير ريادة الأعمال الاجتماعية

وتحت وسم #نظام_الشركات_الجديد أوضحت وزارة التجارة، الخطوات لتحويل المؤسسة إلى شركة مسؤولية المحدودة أو تضامن أو التوصية البسيطة، وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني ثم اختيار خدمة تحول المؤسسة إلى شركة وتعبئة النموذج، ثم توثيق الطلب من خلال زيارة الوزارة أو المركز السعودي للأعمال، ثم سداد الرسوم ونشر العقد وإصدار السجل التجاري.

وأعلنت وزارة التجارة، عن إتاحة إمكانية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة إلكترونياً، وذلك عبر زيارة https://business.sa.

وقالت الوزارة في وسم #نختصر_مشوارك إنه لتسهيل الوصول إلى خدماتها الإلكترونية، بهدف ممارسة العمل التجاري بسهولة يمكن إصدار السجل التجاري لمؤسستك إلكترونياً عبر https://business.sa.

 

 

 

كشفت نشرة قطاع الأعمال التي أصدرتها وزارة التجارة، الجمعة، عن إحصاءات مهمة فيما يتعلق بسجلات التجارة الإلكترونية.

وسجل إصدار سجلات التجارة الإلكترونية نموًا بنسبة 21% حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2023م بواقع 35,314 سجلًا مصدراً.

وتصدرت منطقة الرياض أعلى مناطق المملكة من حيث إصدار السجلات القائمة للتجارة الإلكترونية, بـ 14,026 سجلًا تجاريًا, في حين بلغ إجمالي عدد السجلات المصدرة في مكة المكرمة 9,080, تلتها الشرقية بـ 5,699, ثم المدينة المنورة 1,756, فالقصيم 1204, ثم عسير 1,080.

ويأتي ذلك نتيجة جهود وزارة التجارة لتعزيز منظومة أعمال التجارة الإلكترونية كونها أحد أهداف "رؤية المملكة 2030", وأهميتها ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني, خاصة أن المملكة واحدة من أعلى 10 دول نموًا في مجال التجارة الإلكترونية بنسبة تتجاوز 32%.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة، تفاصيل مؤشر تحول المنشآت إلى شركات خلال الربع الثاني من عام 2023.

وبحسب ما أعلنت الوزارة، بلغ عدد المنشآت المُحولة إلى شركات خلال الربع الثاني من العام 2023م، عدد 1606 منشآت، بينها 1550 تحولت من مؤسسة إلى شركة.

وأوضحت الوزارة في إنفوجرافيك نشرته في صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، أن 35 شركة و12 مؤسسة تَحولت خلال نفس الفترة إلى مساهمة؛ فيما تحولت 9 مؤسسات من مساهمة إلى مدرجة.

وكانت وزارة التجارة، أعلنت الخميس الماضي، نمو سجلات وكالات السفر والسياحة في المملكة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، بنسبة 23%. كما بلغ عدد السجلات للأمن السيبراني في الربع الثاني من العام الجاري نفسه، 5467 سجلًّا، مقابل 4431 خلال نفس الفترة من العام المنتهي 2022م.

وبحسب الوزارة، تصدرت الرياض أعلى 5 مناطق في عدد السجلات بواقع 1844 سجلا، تلتها مكة المكرمة 1755، ثم الشرقية 797، ورابعًا المدينة المنورة 349 سجلًّا، ثم القصيم 200.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، قال إن القطاعات والأنشطة الاقتصادية الواعدة حققت نموًا كبيرًا في إصدار سجلاتها التجارية، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، وفقًا لما تضمنته نشرة قطاع الأعمال الصادرة عن وزارة التجارة.