النقل تعقد اختبارات لتأهيل 42 ضابطًا بحريًا

الهيئة العامة للنقل
الهيئة العامة للنقل

أعلنت الهيئة العامة للنقل اليوم الأربعاء، عقد اختبارات الكفاءة التحريرية، للضباط البحريين وتأهيل 42 ضابطاً بحرياً للعمل على متن السفن التجارية لأعالي البحار.

اقرأ أيضًا.. لمدة 60 يوماً.. بدء تطبيق الهوية الجديدة للمركبات العاملة بنقل وسحب السيارات

وأوضحت الهيئة، أن ذلك بالتعاون مع الأكاديمية البحرية بشركة أرامكو ومركز التدريب بالشركة في محافظة جدة، حيث انضم لهذا الاختبار 30 متدرباً ملاحياً بحرياً و12 متدرباً هندسياً بحرياً لمستوى التشغيل لأداء مختلف الاختبارات الفنية.

وكشفت عن أن الاختبارات الفنية شملت الملاحة الساحلية، والملاحة الفلكية، واتزان السفن، والمحركات البحرية وصيانتها، وتصميم السفن، وغيرها من الكفاءات وبإجمالي 10 اختبارات ولمدة 30 ساعة.

وتضمنت عددًا من الاختبارات التحريرية الملاحية والهندسية المتخصصة، والمتوافقة مع متطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب، "الإجازة والخفارة الملاحية للعاملين بالبحر 1978م وتعديلاتها STCW"، ثم يخضع المتدربين لاختبارات شفهية لتقييم المستوى المعرفي والمهاري والقيادي وقوانين منع التصادم والسلامة البحرية وغيرها على أيدي خبراء بالمجال البحري.

ويعد التأهيل البحري للضباط والعاملين البحريين الركيزة الأساسية لتأهيل الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة فنياً وفقا للمتطلبات والاتفاقيات الدولية وتحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وكانت الهيئة العامة للنقل، قالت إن الفترة المتبقية للمهلة التصحيحية لبدء تطبيق الهوية الجديدة للمركبات المستخدمة في نشاط نقل السيارات وسحب المركبات، ستنتهي بعد 60 يوماً.

وكانت الهيئة قد أعلنت تفاصيل هذه الهوية في نوفمبر الماضي، وأوضحت وقتها أنها تتضمن اللون الموحد والعلامات والبيانات المطلوب وضعها على المركبات التي تعمل في نشاط نقل السيارات وسحب المركبات في المملكة.

فيما ذكرت الهيئة وقتها، أن هناك استثناء "مدة سنة" للحاصلين على بطاقات تشغيل سارية الصلاحية وقبل تاريخ التطبيق الفعلي للهوية الجديدة.

وذكرت الهيئة، في إفادة اليوم الثلاثاء، أنها تهدف من خلال الهوية الجديدة إلى تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتعزيز متطلبات السلامة خلال عمليات النقل.

وأضافت أن الهوية الجديدة ستُمكن من زيادة تنظيم وحوكمة النشاط ومكافحة التستر فيه، وبما يضمن الارتقاء بجودة وكفاءة هذه الخدمات.

ودعت الهيئة المنشآت والأفراد العاملين في نشاط نقل السيارات وسحب المركبات إلى زيارة موقعها الإلكتروني (tga.gov.sa)والاطلاع على اللائحة المنظمة للنشاط وغيرها من التفاصيل المتعلقة، فيما أوضحت أنه يمكن الاستفسار أو تقديم الملاحظات عبر التواصل المباشر من خلال الرقم الموحد: 19929.