وزير الدفاع يبحث أوجه التعاون العسكري مع نظيره الياباني

وزير الدفاع ونظيره الياباني
وزير الدفاع ونظيره الياباني

قال وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، إنه بحث أوجّه التعاون المشترك في المجال العسكري والدفاعي، مع نظيره الياباني ياسوكازو هامادا، في إطار زيارته لليابان.

اقرأ أيضًا.. وزير الدفاع: عقود مع “بايكار” التركية للاستحواذ على طائرات مسيّرة

وأوضح الوزير في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر"، أنه استعرض مع الوزير الياباني، علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، كما ناقشا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها.

وجرت لوزير الدفاع مراسم استقبال رسمية، عُزف خلالها السلام الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف.

عقب ذلك، عقد وزير الدفاع اجتماعًا مع معالي وزير الدفاع الياباني، جرى خلاله استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين، وبحث التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي، واستعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها، بالإضافة لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان نايف بن مرزوق الفهادي، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.

فيما حضره من الجانب الياباني، رئيس الأركان المشتركة الجنرال يوشيدا يوشيهيد، ونائب وزير الدفاع للشؤون الدولية أوكا ماسامي، ومفوض وكالة الاستحواذ والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية (ATLA) ماساكاي فوكاساوا، والمدير العام لمكتب سياسة الدفاع ماسودا كازو، والمدير العام للشؤون الدولية ميورا جون.

وكانت وزارة الدفاع، أعلنت توقيع عقود تعاون واستحواذ مع شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، حيث ستتمكن الوزارة بموجب هذه العقود، من الحصول على طائرات مسيرة تركية الصنع.

وأشار وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، إلى أن هذه الخطوة تأتي تتويجًا لمسار التعاون بين السعودية وتركيا في المجال الدفاعي والعسكري.

وقال وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، عبر حسابه الرسمي في "تويتر": "بتمكين ودعم سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء؛ سُعدت اليوم، بتوقيع الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي مع معالي وزير الدفاع الوطني في جمهورية تركيا السيد ياشار غولر، والتي تأتي تتويجاً لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري".

استقبال رسمي للأمير خالد في اليابان
استقبال رسمي للأمير خالد في اليابان

وتابع وزير الدفاع: "كما جرى التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيَّرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية".

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اصطحب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، لدى مغادرته قصر السلام بجدة إلى مقر إقامته.