الصحة العالمية: ارتفاع معدل إصابات كورونا بنسبة 80% خلال 4 أسابيع

تُظهر أحدث البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية أن معدل الإصابات بفيروس كورونا الجديد ارتفع بأكثر من 80٪ في الأسابيع الأخيرة.

وفقًا للمنظمة الدولية، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 1.5 مليون حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، وأكثر من 2500 حالة وفاة في الفترة من 10 يوليو إلى 6 أغسطس 2023، بزيادة قدرها 80% عن الـ 28 يومًا السابقة.

وقالت المنظمة الدولية إنه بينما انخفض عدد الإصابات والوفيات في خمسة أقاليم تابعة لها، ارتفع عدد الحالات وانخفض عدد الوفيات في إقليم غرب المحيط الهادئ.

وحتى السادس من أغسطس الجاري، أودى كوفيد-19 بحياة نحو 6.9 مليون شخص على مستوى العالم، فضلا عن إصابة أكثر من 768 مليونا منذ ظهور الفيروس.

وخلال الـ 28 يوما، أبلغت 44% من البلدان (أي 103 من أصل 234) عن تسجيل حالة واحدة على الأقل إلى منظمة الصحة العالمية، وهي نسبة آخذة في الانخفاض منذ منتصف عام 2022.

وكانت منظمة الصحة العالمية، صنفت السلالة (إي.جي.5) من فيروس كورونا المنتشرة في الولايات المتحدة والصين على أنها “سلالة يجب أن تكون محل اهتمام”، لكنها قالت إنها لا تشكل على ما يبدو تهديدا للصحة العامة أكثر من السلالات الأخرى.

وهذه السلالة السريعة الانتشار هي الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة والسبب في أكثر من 17 بالمئة من الإصابات وفي تفشي المرض في أنحاء البلاد.

واكتُشفت السلالة الجديدة أيضا في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وغيرها من البلدان.

وقالت منظمة الصحة العالمية في تقييم لمخاطر السلالة الجديدة “لا تشير الأدلة المتاحة إجمالا إلى أن السلالة (إي.جي.5) تشكل خطرًا على الصحة العامة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليًا المتحورة من أوميكرون”.

وأضافت أن هناك حاجة إلى تقييم أكثر شمولًا للمخاطر التي تشكلها السلالة الجديدة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت تفشي الجائحة في مارس 2020، وأنهت حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بالمرض في مايو من العام الحالي.