دراسة: أوروبا بحاجة لتريليوني دولار للتخلي عن الوقود الأحفوري

أزمة الطاقة في أوروبا
أزمة الطاقة في أوروبا

أظهرت دراسة جديدة، أن أوروبا يمكنها التخلي عن الوقود الأحفوري وتأسيس قطاع طاقة مستدام ذاتيا من خلال إنفاق نحو تريليوني يورو، على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى بحلول عام 2040.

إقرأ أيضًا: انقسام حول سبل مواجهتها.. أزمة الطاقة الأوروبية إلى أين؟

وذكرت الدراسة، التي قادها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ، أن القارة ستحتاج إلى استثمارات سنوية بقيمة 140 مليار يورو حتى 2030 ثم 100 مليار سنويا في العقد التالي لتحقيق ذلك.

مزارع الرياح في إسبانيا
مزارع الرياح في إسبانيا

وبينما ستكون هناك حاجة لتوجيه الجزء الأكبر من هذا المبلغ للتوسع في مزارع طاقة الرياح على البر، فإن موارد الطاقة الشمسية والهيدروجين والطاقة الحرارية الجوفية ستكون بمثابة ركائز إضافية لاستراتيجية من شأنها المساعدة في توليد احتياجات أوروبا من الكهرباء حصريا من مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2030.

إقرأ أيضًا: أسهم أوروبا تتراجع لأدنى مستوياتها في 6 أشهر مع ارتفاع عوائد السندات

ووفقا للدراسة، فإن الأمر سيتطلب عقدا آخر لتحويل نظام الطاقة بأكمله، بما في ذلك أنشطة مثل التدفئة التي يتم توفيرها حاليا بالنفط أو الغاز، إلى مصادر طاقة متجددة.

أزمة الطاقة تتفاقم في أوروبا
أزمة الطاقة تتفاقم في أوروبا

وتابعت الدراسة "هذه الأرقام كبيرة، لكن من المهم أن نتذكر أن التقديرات تشير إلى أن الدول الأوروبية أنفقت 792 مليار يورو إضافية في العام الماضي فقط على النظام القائم لحماية المستهلكين من تداعيات أزمة الطاقة التي تسببت فيها الحرب الروسية في أوكرانيا".

إقرأ أيضًا:

المركزي السعودي: 191 مليون عملية نقاط بيع بقيمة 13 مليار ريال خلال أسبوع