ناسا: يوليو 2023 الشهر الأكثر سخونة منذ عام 1880

كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم الثلاثاء، أن شهر يوليو الماضي، كان الشهر الأكثر سخونة في سجل درجات الحرارة العالمية، الذي يعود إلى عام 1880م.

وقال معهد جودارن لدراسات الفضاء التابع لوكالة ناسا، إن شهر يوليو الماضي كان أكثر حرارة بمقدار 0.24 درجة مئوية من أي شهر يوليو في سجلات وكالة ناسا.

اقرأ أيضًا: يوليو الماضي أكثر الأشهر حرًا على الإطلاق في العالم

وأوضحت أن يوليو الماضي، كان أكثر دفئا بمقدار 1.18 درجة مئوية من متوسط الشهر نفسه بين عامي 1951 و1980.

وقال مدير ناسا بيل نيلسون: "تؤكد بيانات ناسا ما شعر به المليارات حول العالم حرفيا.. درجات الحرارة في يوليو 2023 جعلته الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق. العلم واضح. يجب أن نعمل الآن لحماية مجتمعاتنا وكوكبنا. إنه الوحيد الذي لدينا".

ارتفاع درجة الحرارة

وذكرت ناسا أن أجزاء من أمريكا الجنوبية وشمال إفريقيا وأمريكا الشمالية وشبه جزيرة أنتاركتيكا كانت ساخنة بشكل خاص، حيث شهدت ارتفاعا في درجات الحرارة بنحو 4 درجات مئوية فوق المتوسط.

موجة حر وحرائق غابات

وأدى ارتفاع الحرارة في العالم إلى اندلاع حرائق عدة في دول جنوب أوروبا وشمال أفريقيا وكندا وبعض دول آسيا، أسفر بعضها عن سقوط قتلى، وكانت الحرائق أيضاً السبب وراء انتشار جسيمات ملوثة بلغت مستويات "قياسية" في شهر يوليو: "ميغا طن من انبعاثات الكربون بين 1 و25 يوليو، أي ضعف الرقم القياسي المسجّل في يوليو 2007"، وفقُا لكوبرنيكوس.

مرحلة الغليان العالمي

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حذر في يوليو الماضي من أن البشرية انتقلت من مرحلة الاحترار المناخي لتدخل "مرحلة الغليان العالمي".

وحذر من أن الإنسانية تواجه الدمار بسبب ارتفاع الحرارة وأنه حان وقت العمل لإنقاذ ما ينبغي إنقاذه، داعيًا الدول المصنعة الوفاء بالوعود التي قطعت بشأن التمويل الدولي للمناخ.

اقرأ أيضًا: “عصر الغليان العالمي”.. الأمم المتحدة تعلن يوليو الحالي “الأكثر سخونة على الإطلاق”